الجمعة، 23 سبتمبر 2011

دعوة الى الحب و ما اشد حاجتنا للحب الصافي الجميل- أموت شوقا للعباس بن الأحنف

يا لتنا نحب و نستشعر الحب في كل شي و نشر بدفء مشاعره فنحب الدنيا و نبدع فيها و نمد يدنا للضعفاء و نرفق للصغار و نبتسم للجهلاء و نشفق لحال الظالمين

مع هذه القصيده و ياليتنا نتأمل معانيها و نستشعر دفء الحب داخلها:

يا دار (حبي) لقد أورثتني دنفا
                           وزادني بُعد داري عنكم شغفا
حتي متي أنا مكروب بذكركم
                           أمسي و أصبح صبا هائما دنفا
لا أستريح و لا أنساكم أبدا
                           ولا أرى كرب هذا الحب منكشفا
ما ذقت بعدكمٌ عيشا سررت به
                           و لا رايت لكم عدلا و لا خلفا
ما زلت بعدكم أهذي بذكركم
                            كأن ذكركم بالقلب قد رصفا
يا ليت شعري و ما في ليت من فرج
                          هل ما مضى عائدُ منكم وما سلفا
لو كان ينساهمُ قلبي نيستهم
                           لكن قلبي لهم و الله قد ألفا
أشكو إليك الذي بي يا معذبتي
                           وما اقاسي و ما أسطيع أن أصفا
يا هم نفسي ويا سمعي و يا بصري
                           حتي متي حبكم بالقلب قد كلفا
ما كنت أعلم ما همُ و ما جزعُ
                           حتي شربت بكأس الحب مغترفا
ثارت حرارتها في الصدر فاشتعلت
                           كانما هي نارُ أطعمت سعفا
طاف الهوى بعباد الله كلهم
                           حتى إذا ما مر بي من بينهم وقفا
لم ألق ذا صفة للحب ينعته
                            إلا وجدت الذي بي فوق ما وصفا
ما ظنكم بفتى طالت بليته
                             مروعٌُ في الهوى لا يأمن التلفا
قد قلت لما رايت الموت يقصدني
                              و كاد يهتف بي داعيه أو هتفا:
أموت شوقا ولا ألقاكُمُ أبدا
                               يا حسرتا ثم يا شوقا ويا أسفا


للشاعر العباس بن الأحنف :
هو العباس أبو الفضل، بن الأحنف بن الأسود بن طلحة بن جدان بن كلده من بني عدي بن حنيفة اليمامي.أحب فتاة سماها فوز لكي لا يصرح باسمها الحقيقي. هو شاعر رقيق الغزل .خالف الشعراء في طريقتهم فلم يتكسب بالشعر، وكان أكثر شعره بالغزل (شعر) والنسيب والوصف، ولم يتجاوزه إلى المديح والهجاء، وكان العباس من الظرفاء، ولم يكن من الخلعاء، وكان غزلا ولم يكن فاسقا، وكان ظاهر النعمة ملوكي المذهب، شديد الترف، وذلك بين في شعره، وكان قصده الغزل وشغله النسيب، وكان حلو مقبولا غزلا غزير الفكر واسع الكلام كثير التصرف في الغزل وحده ولم يكن هجاءاً ولا مداحا....
...

من شعره الغنائي قوله:
وما الناس إلا العاشقون ذوو الهوىولا خير فيمن لا يحب ويعشق
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق